13620185 314398875564970 1797861727274153299 n

القاعدةالرابعة: ابعد الأجسام الشاذة عن مقدمة اللقطة وخلفيتها:

الأسباب:
قد يكون الجسم الشاذ عن اللقطة أي شيء مهما كان صغيرا أو كبيرا يشوش ويبعد انتباه المتفرج عن موضوع اللقطة نفسها. والأجسام الشاذة التى تظهر فى مقدمة الكادر ، مثل الكلب أو القطة التى تمشي عبر اللقطة دون توقع، هي أسوأ الحالات وتكون واضحة جدا. أما الأجسام الشاذة في الخلفية فهي أصعب من حيث التعرف عليها .وهناك أنواع عديدة منها ، تتراوح بين خلفيات سيئة , إلى "مارة" يلوحون بأيديهم أمام الكاميرا. كما أن اللون أيضا يمكن أن يصبح شيئا شاذا. فمثلا، كمية صغيرة من الألوان تظهر في الخلفية خارج البؤرة Out of Focus تلفت انتباه المتفرج إليها وتبعده عن التركيز.

+ فمثلا :
يجب تفادى اللقطات التى تبدو فيها قطع الديكور وكأنها وضعت فوق رأس الممثل الذى يجرى تصويره. فالإطار الذى يظهر في خلفية الصورة أصبح جسما دخيلا عليها.
كما يبدو هذا الكادر مضحكا الى حدا ما ولكن اذا حركنا الكاميرا حركة بسيطة الى اليمين أو حركنا الممثل حركة بسيطة الى اليسار فسنحصل على نتيجة أفضل بكثير.
وبالمثل فإن إجراء مقابلة لشخص وهو يجلس أمام شاشة التليفزيون وهو يعرض صور ليس لها علاقة بموضوع المناقشة سيجعل المتفرج أكثر فضولا للتعرف على هذه الصور أكثر من متابعته لموضوع المناقشة .
الاستثناءات:
الاستثناء الرئيسي لهذه القاعدة هو أنه عندما يكون هذا الجسم الشاذ جزءاً من السيناريو، وبالتالى تقل قيمة اللقطة إذا تم حذفه لأنه جزء من اللقطة ويضيف قيمة اليها. والاستثناء الآخر يحدث عندما يُصور الجسم الشاذ بحيث يظهر خارج البؤرة تماما ويصعب ادراكه. وفى النهاية فإن القاعدة الأساسية هي عدم وضع أي جسم شاذ من أي نوع داخل اللقطة، إلا إذا كانت جزءا من القصة.