• فلسفة التدريب

كانت ولا تزال فلسفة التدريب بالنسبة لمركز الابراهيمية للاعلام هي تمكين المبدعين من ادواتهم للخروج بالعمل الفني في افضل ما يكون، ايضا اعطاء الفرصة للمهتمين بدراسة متخصصة تحت اشراف قامات من المحترفين في المجال لتقديم المادة العلمية المؤهلة للنجاح ممتزجة مع خبرة العمل الميداني التي يحتاجها المبتدئيين للانطلاق في مجال العمل الاعلامي، وذلك علي صعيد الانتاج الفني بكل مجالاته من خلال المادة المرئية، المقرؤة والمسموعة. اما علي صعيد التنمية البشرية، فتتمحور فلسفة مركز الابراهيمية للاعلام حول تحسين حياة الاشخاص في المجتمع من خلال التثقيف والتنمية والتعليم.

• احتياج المنطقة

تعاني منطقتنا العربية من ندرة في التدريبات المتخصصة في مجال الاعلام والتنوير. ومع الانفتاح علي عصر الفضائيات والامكانات الهائلة به. ظهرت الحاجة الملحة لجيل من الشباب التواق لتقديم مادة اعلامية تجذب القاصي والداني وتقترب من جودة الرسالة المقدمة. ومن ثم تقدم IMC الصفوف ليكون من اولي الهيئات التي تقدم تدريبات متخصصة عالية الجودة ليس علي مستوي القطر المصري فقط بل أن تصل الي الدول العربية من حوله ليكون منارة سكندرية جديدة تؤسس للعلم الذي يخدم كل من حوله. فاستقبل مركز الابراهيمية للاعلام الطلاب من العديد من الدول العربية لتلقي تدريبات في مجال الاعلام وفي مجال التنمية البشرية والارتقاء بالمهارات الفردية.

• نوعيات التدريب

تتباين التدريبات التي يقدمها مركز الابراهيمية للاعلام بين التدريبات المتخصصة في مجال الاعلام والتدريبات التي تعمل علي مجال التنمية البشرية ورفع الوعي والحقوقيات والتنمية.

أ‌- في مجال الاعلام:

يقدم IMC تدريبات متخصصة في مجال الاعلام المرئي والمسموع هي: الاخراج، التمثيل، التصوير والاضاءة، التصوير الفوتوغرافي، المونتاج، الهندسة الصوتية، كتابة السيناريو، التقديم والاعداد التليفزيوني، الانتاج الاذاعي. حفل تاريخ مركز الابراهيمية للاعلام بالعديد من التدريبات المتخصصة والتي قدمت الي العديد من الشباب سواء العاملين في المجالات العديدة من الاعلام والراغبين في تقوية مهاراتهم او الراغببين في الانضمام لمنظومة العمل الاعلامي في شتي مجالاته.

 

ب‌- في مجال الانسانيات:

فمنذ نشأته تعاون IMC من خلال قسمي المشروعات والتدريب مع العديد من المنظمات التي تسعى نحو حياة أفضل للمجتمع في تقديم العديد من ورش العمل والتدريبات التي تخدم هذا الهدف، كان منها علي سبيل المثال:

- تدريبات الافلام الوثائقية:

والتي عقدت في عدة دورات بموضوعات مختلفة بالتعاون مع قسم الانتاج لتقديم المعرفة عن هذا النوع من الانتاج للمهتمين بعرض قضاياهم من خلال الافلام والاعمال الفنية.

- قضايا المرأة والطفل:

كان لقضايا حقوق المرأة والطفل النصيب الاكبر في التدريبات العامة في IMC حيث نظم بالتعاون مع قسم المشروعات العديد من التدريبات وورش العمل التي كان الهدف منها التوعية بحقوق المرأة والمساواة في المجتمعات العربية، ايضا قضايا العنف ضد المرأة وتغيير النظرة المجتمعية للمرأة والتوعية بحقوقها. كما حظا الطفل باهتمام قسم التدريب في تنظيم ورش العمل الخاصة بقضايا الاطفال والتهديدات التي يتعرضون لها، كصحة الطفل، عمالة الاطفال واطفال الشوارع التدريب الذي انتج اعمال فنية وثقت تلك المشكلات وعرضتها بهدف جذب الانتباه لها.

- تدريبات رفع الوعي عن مرض نقص المناعة المكتسبة/إيدز:

من التدريبات الرائدة في تاريخ IMC هو ازاحة القناع عن مرض نقص المناعة المكتسبة الايدز. هدفت ورش العمل تلك برفع الوعي عن طبيعة المرض طرق الاصابة وطرق التعايش كذلك قبول المصابين ورفع الوصمة المجتمعية عنهم.

- تدريبات حقوق الانسان والمناصرة:

نظم المركز عدد من التدريبات عبر سنواته العشر هدفت الي عرض مواثيق حقوق الانسان للتعريف بها ونشرها. ايضا تدريبات تعزيز تلك الحقوق بالدفاع عن المستضعفين وذوي الاحتياج.

- الدعم الاستراتيجي :

اقيمت تدريبات هدفت الي رفع قدرات منظمات المجتمع المدني لتحقيق مستوي اعلي من التاثير في عملها المجتمعي

- التفكير الابداعي :

اقام مركز الابراهيميه للاعلام العديد من ورش العمل عن طرق التفكير الابداعي وربطها بمخرجات الابحاث المجتمعيه لتقديم حلول مبتكره لمشكلات الواقع

- ثقافه السلام : 

اقيمت تدريبات تتمحور حول فكره الصراعات و النزاعات و انواعها و كيفيه ادارتها و مواجهتها و احتوائها